علم وعمل ، ثقافة و أمل

حللتم أهلا و نزلتم سهلا دمتم و دام نجاحكم ونتمنى أن تستفيدوا من منتدانا ونرجوا منكم إفادتنا بمعرفتكم فلا تبخلوا بها علينا
علم وعمل ، ثقافة و أمل

عام كله نجاح وتفوق إنشاء الله

  فضاء لتبادل المعارف خصيصا لرفع المستوى الفكري والأخذ باليد نحو التفوق

     لا تكن بخيلا بعلمك ولا متكبرا لأخذ المعرفة إن كنت تجهلها

  

  قم للمعلم وفه التبجيلا * كاد المعلم أن يكون رسولا

حكمة و موعظة : على قدر أهل العزم تأتي العزائم

 

الإتساق و الإنسجام

شاطر
avatar
مرتقب الظل
.
.

عارضة الطاقة :
60 / 10060 / 100

sms sms : رب زدني علما
الشهيد قوادري بوجلطية " الشطية " :
عزة :
ذكر
الميزان عدد المساهمات عدد المساهمات : 717
نقاط نقاط : 1238
10/10/1985
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
العمر : 32
الموقعالثانوية
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مواطن

متميز الإتساق و الإنسجام

مُساهمة من طرف مرتقب الظل في الأربعاء مايو 01 2013, 22:50







الإتساق و الإنسجام








ـ في النقد
العربي
:



Cohesion)) ترجمها سعد مصلوح ب : "السبك"
وهو في رأيه أقرب شيءالى المفهوم المراد وأكثر شيوعا في أدبيات النقد القديم .إنه
الترابط الرصفي القائم على النحو في البنية السطحية ، بمعنى التشكيل النحوي للجمل
، وما يتعلق بالاحالة و الحذف والربط و غيره.


-
يقول الجاحظ في كتابه " البيان والتبيين " ج1 ص61 : " و
أجود الشعر ما رأيته متلاحم الأجزاء سهل المخارج ، فيعلم بذلك أنه أفرغ إفراغا
جيدا و سبك سبكا واحدا ، فهو يجري على اللسان كما
يجري على الدهان ".



فالسبك يعني العلاقات أو الأدوات الشكلية و
الدلالية التي تسهم في الربط بين عناصر النص الداخلية ، وبين النص و البيئة
المحيطة من ناحية أخرى.



وقد عرفه ابن أبي الأصبع المصري في " باب
الانسجام
" بقوله : " أن يأتي الكلام متحدرا كتحدر الماء المنسجم بسهولة سبك
وعذوبة ألفاظ، وسلامة تأليف حتى يكون للجملة من المنثور و البيت من الموزون وقع في
النفوس و تأثير في القلوب ما ليس
بغيره."



الحبك (coherence) : وهو حبك عالم
النص أي الطريقة التي يتم بها ربط الأفكار داخل النص و يظهر هذا الربط المنطقي
للأفكار التي تعمل على تنظيم الأحداث و الأعمال داخل بنية الخطاب.


[center]


كيف
أفهم
الإتساق ؟


·
الإتساق هو ذلك التماسك
الشكلي الملاحظ بين جمل نص وعباراته ومفرداته،
وبهذا المعنى فله مستويان :


أ
ـ
مستوى الجملة
(ما يجعل الجملة وحدة صغرى ):


إذا ركب التلميذ جملة تركيبا سليما
مراعيا قواعد النحو والبلاغة .


ب
ـ
مستوى النص ( ما يجعل النص وحدة كبرى) :


إذا استعمل الأدوات الصحيحة في الربط بين الجمل .


إذاً هذا التماسك بين أجزاء
جملة أو بين جمل متتالية لا يحصل إلا بحسن اختيار أدوات أو قرائن لغوية سليمة
تضفي على مجموعة من الجمل صبغة نص يحمل فكرة أو مجموعة من الأفكار، وهذه
القرائن كثيرة ومتنوعة منها:


‌أ.
حروف العطف المختلفة .


‌ب.
الأسماء الموصولة.


‌ج.
الضمائر المتصلة والمنفصلة.


د ـ أدوات التفسير .


ه ـ أدوات التعليل.


و ـ أسماء الاشارة،
و أسماء الشرط.


ز ـ التوكيد بأنواعه
المختلفة.


علامات الإتساق حروف العطف ـ لكن، إذن ، بما أن ، لأن ، وهكذا ، لهذا ، إذا
، لما ، عندما ، مهما يكن ، إلاّ ، بمجرد أن ، حتى يكون ،... ـ أسماء الإشارة ، الأسماء الموصولة ، والظروف.ـ الضمائر ، أسماء الشرط ، أدوات التشبيه.







ـ الترابط الموضوعي:
حيث حضور الوحدة الموضوعية التي تقتضي تجنب التناقض، والانتقال غير المبرر من فكرة
إلى أخرى لا تربطها بها أية صلة منطقية . لذا فمن العوامل التي تحقق للنص اتساقه و ترابطه وحدته المعنوية.إذ إن قوة الربط تكمن
حقيقة في العلاقة المعنوية ، فالنص وحدة دلالية ، و أن الجمل ليست سوى لتحقيق هذه الوحدة.









3ـ نماذج تصحيح
البكالوريا
:



أ ـ بكالوريا دورة جوان 2008:
شعبة آداب وفلسفة.


الموضوع الإختياري
الثاني ، السؤال الرابع في البناء الفكري :



تتجلى
في النص مظاهر
الإتساق . وضحها.


السؤال الرابع في
البناء اللغوي : ما القرائن التي حققت الإنسجام في
الفقرة الأخيرة
؟



الجواب النموذجي( الوزاري):


ـ تتجلى مظاهر
الإتساق
في العرض
المنطقي للأفكار
و ذلك من خلال التعميم ثم التفصيل للوصول إلى النتيجة أخيرا.
حيث بدأ بتشبيه المدرسة بالنجوم ثم فصل دورها في بناء المجتمع، وعقد مفاضلة بين
الأمم ليخلص إلى إثراء ما حققته المدرسة من مدنية وحضارة في تاريخها المجيد. (02) نقطتان



ـ القرائن التي حققت الإنسجام في الفقرة الأخيرة هي: حروف العطف و هي
كثيرة تفيد مطلق الجمع بين المتعاطفين ، حروف الجر ،
والضمائر
و بخاصة ضمير جمع الغائبين، والتكرار. (0.50×3)



ب بكالوريا دورة
جوان 2009: شعبة آداب
وفلسفة.


الموضوع الاختياري الأول
، السؤال الخامس في البناء الفكري :



تحديد ثلاثة مظاهر من مظاهر
اإاتساق
.



الجواب النموذجي (الوزاري):


أ
ـ
التكرار: ( هي
الشمس ـ كونوا ـ شيئا فشيئا).



ب
ـ
الإحالة بالضمير : (
هي : العائد على الشمس ـ العين ـ النار).



ج ـ الروابط
: ( الواو ـ الفاء ـ إلى ـ الخ) . ويخضرـ فتطلع إلى أن يعود).(0.5×3 )






ج ـ بكالوريا دورة جوان 2009
: شعبة آداب و فلسفة ( مادة اللغة الفرنسية):


ـ النموذج الوزاري لتصحيح البكالوريا(2009) (مادة الفرنسية ، شعبة
الآداب والفلسفة):



Organisation de la production:


- Cohérence
du texte : Progression
des informations.


Absence de repetitions.


Absence de contre sens.


Emploi de connecteurs.





كيف
أفهم
الإنسجام ؟





إذا
كان الاتساق يقوم على قرائن لغوية شكلية و يمثل بذلك
نظرة جزئية غير شاملة، فالانسجام يتجاوز مستوى الجملة أو الجمل إلى مستوى الكل، إلى
مستوى النظرة الكلية أي: النظر إلى النص على أنه كل يؤدي إلى فعل تواصلي يحقق هدفه
، أو هو مجموعة من الأفعال و الأحداث و الوقائع والأفكار بينها علاقات نقبلها
بعقولنا ـ سببية ، زمانية ، جزئية ... ـ و ليس النظرالى مستوى الجزء أو الأجزاء:
إذا كان مضمون النص واضحا مفهوما، تم فيه الانتقال من فكرة إلى أخرى بطريقة سليمة
كأن تكون الأولى سببا للثانية، أو تفصيلا لها أو غير ذلك من العلاقات التي نقبلها
بعقولنا ، و كانت الخاتمة مقبولة لأنها شكل من أشكال الخواتم التي تعلمها التلميذ ، وكان الأسلوب مناسبا
متوافقا مع نوع النص ( لا انسجام في قصة غاب فيها السرد ، أو الوصف و لا في مسرحية غاب فيها
الحوار و هكذا...
). إذا توفرت هذه الشروط ( وهي بعض مما لاحظناه عند
فحصنا للنص السابق
) صار القارئ قادرا على الفهم
و التأويل، و جاز القول : النص منسجم .



ومن أدوات تماسك النص و انسجامه ما
يأتي


ـ الإحالة: (العناصر الاحالية):
الضمائر و أسماء الاشارة و الأسماء الموصولة وأدوات المقارنة ...


ـ التكرار: تكرار لفظ أو مرادف له في
الجملة أو الفقرة .


ـ الاستبدال : ( تعويض عنصر لغوي بعنصر آخر).


ـ الحذف: (وشرطه أن لا يتم إلا إذا كان الباقي في بناء الجملة بعد
الحذف كافيا لأداء المعنى
.


ـ الوصل : (
الأدوات المنطقية).







[/center]

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 18 2017, 01:57